مجلة ميان العرب | رمضان أم مهرجان؟ مجلة ميان العرب

رمضان أم مهرجان؟

img
حصاد ميان من أقلامكم 1 آمال عبو

شهر التوبة والغفران ، أي مسلم يعلم أنه شهر رمضان إنما هل نستشعر هذا حقا ؟ إذا كان كذلك فما بال الأعمال الدرامية تزداد وتتسابق في هذا الشهر الفضيل بل وأصبحت سوقا وعرضا يتسابق فيه صناع الدراما وينتظرونه كل سنة بشغف بل وله أسعاره الخاصة ، ألسنا مسؤولين عن نجاح هذه الأعمال طالما توجه لنا ؟ وجمهورهم العريض والشغوف يعتبر طرفا فاعلا في نجاحها ، ليت أن هذه الأعمال التي ملأت المحطات فيها انسجام بين رسالتها وفضل هذا الشهر بل نرى سلسلة درامية لا فحو فيها تنسج بإغراء وتلون بسحر الكاميرا وجودتها ، تحمل صورة تشد المشاهد وتبعده دون أن يشعر بصلة الصوم التي تصونه عن كل الشهوات والملذات ليتفرغ للطاعة والعبادة بروح ملائكية .
فنفاجئ في كل سنة بأعمال تتجاوز كثيرا من الإيحاءات والتلميحات التي لا يجوز للصائم وحتى غير الصائم مشاهدتها أصلا ولم يعد للعائلة الجلوس أمام شاشات بريئة ، تنسج في حبك وسيناريوهات تحمل أفكارا مستحدثة دخيلة عنا بإثارة للعواطف تهدم جيلا حارب المسلمون الأوائل كي يبنوه فينا وقد تخطت هذه الأعمال حدود الأخلاق والقيم والأصالة بوجه التحرر الزائف ، لنشاهد اليوم على شاشاتنا خلافا عن مسلسل ذي موضوع تافه يستخف بعقولنا أو يحمل إيحاء لا يمكن للمسلم الحقيقي قبوله بأي شكل أو مبرر ، أو مسلسل ذي بعد سياسي يخدم جهة معينة يحاول تغيير القناعات والحقيقة وغرس توجهات وتحريض واحتقان لها مقاصد وأبعاد أخرى ، ومسلسلات تحكي قصص العاشقين قصصها مبنية عن حكاية أجنبية ، في أي نقطة تتقاطع مع هذه المناسبة ؟ مادام ألصقت به ونالت صدى بين الجمهور وسوقت فيه ، أم صرنا الشعوب التي تستهلك كل شيء وتقبل أي شيء ؟ .
لا نرفض أبدا الإبداع ولا ننسى أن بعض الأعمال حملت قيما وشخصيات مؤثرة تحمل رسائل تساعد في حماية الجيل لا انهياره ، بل وظلت خالدة لفترة طويلة ، إنما للأسف قليلة وفي وقتنا الحالي أصبحت نادرة .
لابد وأن يؤصل جوهر الصيام بين أطفالنا وشبابنا وكافة شرائح المجتمع المسلم من جديد،ولا ندع هذه الشاشات البراقة تخدعنا و تلهينا، لتسوق وتربح أموالا طائلة تكرم فيها أفضل الأعمال وأشهرها بعد انقضاء الشهر ليتم تحضير أفلام وأغاني العيد ، إن دلت على شيء إنما دلت على خيبتنا وسذاجتنا .
بقلم:زينب إبراهيمي

Author : آمال عبو

آمال عبو

RELATED POSTS

Leave A Reply

Show Buttons
Hide Buttons
Translate »