مجلة ميان العرب | فيلم “البئر” يدخل قمار المنافسة لمسابقة الأوسكار 2017 هل تفعلها السينما الجزائرية ثانية بعد مهرجان كان؟ مجلة ميان العرب

فيلم “البئر” يدخل قمار المنافسة لمسابقة الأوسكار 2017 هل تفعلها السينما الجزائرية ثانية بعد مهرجان كان؟

img
بوح الروح حصاد ميان 1 khadidja

    يبدع المخرج و المنتج الجزائري “لطفي بوشوشي ” في فيلمه الأول “البئر ” ، من إنتاج الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي ، وسيناريو ياسين محمد بلحاج، حيث يصور الفيلم “البئر” (96 د) معاناة سكان قرية صغيرة معظمهم نساء وأطفال في الحصول على الماء لهم ولحيواناتهم بعد أن حاصرتهم قوات الاستعمار ومنعتهم من استغلال البئر الوحيدة في القرية .
    تراوحت بطولة الفيلم بين فنانين فرنسيين وجزائريين منهم الممثلة الفرنسية “لوران مورال “و الممثلة الجزائرية “نادية قاسي” أدوا الأدوار بامتياز ،حيث كان الإخراج يتميز بطريقة حديثة و عالمية ،و التي تحاور قصص التاريخ و الحروب .
    وفي آخر تصريح للمخرج” لطفي بوشوشي” في برنامج صباح الخير على القناة الوطنية الأسبوع الماضي قال أنه يطلب من كل فئات المجتمع الجزائري التشجيع و الوقوف إلى جانبه ،و أن تجربة الفيلم كانت تجربة عمل حقيقية ،رغم أنها الأولى عبر مساره الفني ..
    للإشارة فإن الفيلم قد توج بجوائز عديدة منها :جائزة أفضل فيلم طويل و أفضل إخراج و أفضل سيناريو و أفضل ممثلة للبطلة “نادية قاسي” ،وذلك في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الحادية عشر سنة 2015 ،كما توج بجائزة أفضل فيلم في المهرجان الخامس المغاربي المقام بالمغرب ،جائزة أحسن فيلم بمهرجان مسقط “عمان” الدولي ،وجائزة أحسن مخرج بمهرجان وهران الدولي الحادي عشر .
     وقد تم اختيار الفيلم للدخول في المنافسة في مهرجان الأوسكار العالمي التاسع و الثمانين ،ليمثل الجزائر ،بعد أن اختارته اللجنة المكونة من ستة أعضاء من بينهم الناقد السينمائي “أحمد بجاوي” .

كتبتها لكم :خديجة قاسمي الحسني

Author : khadidja

khadidja

RELATED POSTS

One thought on “فيلم “البئر” يدخل قمار المنافسة لمسابقة الأوسكار 2017 هل تفعلها السينما الجزائرية ثانية بعد مهرجان كان؟”

Leave A Reply

Show Buttons
Hide Buttons
Translate »